القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية كتابة أول فيلم قصير لك: دليلك إلى ذلك خطوة بخطوة لعام 2022


فن كتابة السيناريو


 تفوز الأفلام القصيرة بجوائز الأوسكار، وتسعد الجماهير بقصص جذابة ذات حجم صغير. في هذا المنشور، سنظهر لك كيف تكتب فيلمك الخاص.

إذا كنت جديدًا في مجال صناعة الأفلام أو كتابة السيناريو ، فيمكن أن يكون الفيلم القصير وسيلة رائعة لإبراز موهبتك وجذب الانتباه. من خلال قصة قصيرة مدتها خمس دقائق ، ستتمكن من استعراض عضلاتك في صناعة الأفلام والبدء في الحصول على جوائز لتزيين خزانة تذكاراتك. إليك كيفية القيام بذلك.


ما هو الفيلم القصير؟

ليس لدى هوليوود أي قواعد محددة حول المدة التي يجب أن تكون فيها الأفلام القصيرة، ومع ذلك، يبلغ متوسط طول الأفلام القصيرة حوالي 20 دقيقة. 

يحتفظ معظم صانعي الأفلام بأفلامهم القصيرة لمدة أقصاها 50 دقيقة (ولكن هذا على الجانب الطويل).


الأفلام القصيرة هي قصص كاملة ببداية ووسط ونهاية، تمامًا مثل الأفلام الروائية، الفرق الرئيسي هو أنهم أقصر... 

تميل الأفلام القصيرة الناجحة إلى التركيز بشكل كبير على قصة مقنعة، وغالبًا ما يتم تصويرها في مكان واحد بفريق صغير جدًا.

ما هي مدة سيناريو الفيلم القصير؟

في كتابة السيناريو، عادةً ما تعادل صفحة واحدة من البرنامج النصي دقيقة واحدة من وقت الشاشة، لهذا إن كنت تتطلع إلى إنتاج فيلم قصير متوسط مدته 20 دقيقة،  فسيبلغ طول نص الفيلم القصير حوالي 20 صفحة.

لماذا تعتبر الأفلام القصيرة مهمة لصانعي الأفلام الطموحين؟

إذا كنت ترغب  بالعمل في أفلام طويلة، فقد تظن أن صناعة الأفلام القصيرة هي مضيعة للوقت، لا تتسرع ! إن صناعة الأفلام القصيرة ليست مجرد واجبات منزلية لمدرسة السينما، في الواقع  تضع أفضل الأفلام القصيرة حياتك المهنية في صناعة الأفلام على مسار جديد تمامًا.

ابحث عن التمثيل !

تعمل الأفلام القصيرة كبطاقة اتصال، لمساعدتك في العثور على أعمال الإخراج أو الكتابة المستقبلية، أو التمثيل الآمن - خاصةً إذا كنت قد بدأت للتو. ومن السهل أيضا توزيع فيلم قصير.

انتبه

ساعدت المهرجانات السينمائية مثل Sundance عددًا لا يحصى من المخرجين في ترك انطباع ، لذا فإن تقديم فيلمك القصير إلى مهرجان سينمائي يمكن أن يكون وسيلة لجذب الانتباه. فقط تذكر أنه كلما كان الفيلم أقصر، كانت فرصك أفضل -

* يرغب معظم مبرمجي المهرجانات السينمائية في عرض أكبر عدد ممكن من الأفلام القصيرة.


التوزيع الذاتي

قد يكون توزيع فيلم روائي طويل مستقل على جمهور عريض أمرًا صعبًا للغاية. لكن من السهل نشر الأفلام القصيرة عبر الإنترنت بفضل مواقع مثل Vimeo و YouTube. 

فقط تذكر أنك ستحتاج إلى إجراء مجموعة من الأبحاث للعثور على جمهورك المستهدف، تحميل فيلمك على منصة لا يضمن أن الناس سيشاهدونه.

تأمين التمويل

يمكن للأفلام القصيرة الناجحة أن تكون بمثابة إثبات لمفهوم مشروع أكبر، مما يمكّن كاتب السيناريو أو المخرج من تأمين النقود لفيلم روائي طويل أو عرض تلفزيوني. 

فقط اسأل Damien Chazelle ، الذي بدأ فيلمه Whiplash كفيلم قصير واستمر في حصد أطنان من الجوائز.

شاهد الكثير من الأفلام القصيرة

إذا كنت ترغب في الحصول على مجموعة من جوائز الأوسكار، فستحتاج إلى الحصول على الإلهام ومعرفة كيف يفعل المحترفون ذلك أولاً. لحسن الحظ ، هناك الكثير من المصادر الرائعة للمساعدة عند كتابة الأفلام القصيرة.

تبادل الأفكار حول الأفلام القصيرة

الخطوة الأولى في إنشاء فيلمك القصير هي معرفة ما تريد الكتابة عنه. يمكن أن تساعدك جلسة العصف الذهني في إخراج كل أفكارك ومعرفة ما يتردد صداها.


قد ترغب في استكشاف بعض المصادر الكتابية من ماضيك، طفولتك، عائلتك، مجتمعم، مثلا اسأل نفسك: 


  • ما هي أكثر اللحظات المحورية في حياتك؟
  • ما هي الأحداث المحددة التي يمكنك تذكرها من طفولتك؟
  • ما الذي تحبه في أفلامك المفضلة؟

يمكن لهذا أن يساعدك في تحديد  موضوع يمكنك استكشافه بشكل أكبر ، مثل علاقة أو حدث معين. من هناك ، يمكنك البدء في سرد ​​اللحظات والإيقاعات والحوارات التي تريد إبرازها في فيلمك القصير.

في هذه المرحلة، من المهم ألا تنتقد أفكارك كثيرًا، فقط ابدأ الكتابة وشاهد ما سيأتي، سيكون هناك متسع من الوقت لتعديل أفكارك وتنقيحها لاحقًا.

رسم الخطوط العريضة

مهما كان نوع فيلمك - الخيال العلمي أو الحركة الحية أو rom-com - تحتاج الأفلام القصيرة، مثل الأفلام الروائية، إلى بداية ووسط ونهاية.

 لذلك بمجرد الانتهاء من جلسة العصف الذهني، ووصولك إلى فكرة واحدة امضي قدمًا فيها، فقد حان الوقت لبدء تلخيص القصة.


في مرحلة القصة المصورة، تحاول تجسيد الهيكل العام للفيلم، لذلك لا تحتاج إلى معرفة ما سيحدث في كل لحظة.

ولكن، يحب بعض الكتاب الآخرون معرفة كل مشهد في فيلمهم القصير قبل البدء في الكتابة، حسنا  الأمر يعود  إلى نهجك الشخصي.

اكتب المسودة الأولى من السيناريو الخاص بك

يمكنك الآن البدء في كتابة المسودة الأولى من سيناريو الفيلم القصير الخاص بك، تتبع الأفلام القصيرة نفس تنسيق السيناريو مثل الأفلام الروائية - فهي في الأساس سيناريوهات قصيرة.

* من القواعد العامة الجيدة لكتابة السيناريو لفيلم قصير الظهور في كل مشهد في وقت متأخر من الحدث قدر الإمكان، والخروج بمجرد حصول شخصيتك على ما تحتاجه من المشهد، لديك وقت محدود فقط في فيلم قصير، لذلك لا تضيعه في قصة أو تبادل أو خلفية درامية ليست مهمة.

أعد كتابة السيناريو

قد تظن أن الجزء الصعب قد انتهى بمجرد الانتهاء من المسودة الأولى، أكيد لا! تتطلب كتابة فيلم قصير رائع الكثير من التحرير وإعادة الكتابة والغربلة، لذا فإن المتعة بدأت للتو.

بمجرد أن تصبح مسودتك الأولى جاهزة، قد ترغب في مشاركتها مع أشخاص آخرين للحصول على تعليقات  ثم يمكنك إما تنقيح مسودتك أو البدء من نقطة الصفر مرة أخرى. 

في وقت لاحق من هذه العملية، ستجد أنك تقوم فقط بضبط الأشياء الصغيرة، مثل جزء من مشهد أو جزء صغير من الحوار.

أتركها بسيطة

يعمل الكثير من كتاب السيناريو على تعقيد القصص التي يمكن روايتها بكل بساطة، وإضافة الكثير من الشخصيات الرئيسية أو تحريفات الحبكة.

 قد تكون قادرًا على سرد قصص متعددة أو فترات زمنية أو وجهات نظر متعددة، ولكن قد يكون من المفيد إبقائها بسيطة - خاصةً إذا كان هذا هو فيلمك الأول.

* كلما كانت قصتك أكثر تعقيدًا ، كان من الصعب جعلها تصل إلى جمهورك.








author-img
محيدب سارة، خريجة ماستار اتصال وعلاقات عامة، صُدر لها روايتين (رواية شاتيلا، رواية تحت شمسٍ واحدّة) حائزة على المرتبة الأولى في جائزة رئيس الجمهورية علي معاشي 2022 عن فئة الرواية

تعليقات

التنقل السريع