القائمة الرئيسية

الصفحات

 لقد انتهيت من أعظم قصة رويت على الإطلاق، الآن كيف تحمي السيناريو الخاص بك؟ إنها لفكرة جيدة أن تتعلم كيفية حقوق النشر لسيناريو لأن آخر شيء تحتاجه ، ككاتب هو معركة قانونية.  

اليوم سنناقش الطريقة الأكثر متانة لحماية البرنامج النصي الخاص بك، سنخبرك بكيفية حقوق الطبع والنشر لإنشاء سجل للملكية الفكرية .. يعتبر ضبط الجوانب القانونية الخطوة الأولى في بيع السيناريو الخاص بك.


ما هي حقوق المؤلف copyright؟


حقوق الطبع والنشر هي حق الملكية في إعادة إنتاج أو نشر أو توزيع أو بيع أي عمل تم إنشاؤه لتصنيفه على أنه ملكية فكرية.

في الولايات المتحدة، تدير مكتبة الكونغرس حقوق التأليف والنشر، وفي الدول العربية يوجد مراكز تُعنى بحفظ حقوق المؤلف، من بعض الأمثلة على الأعمال التي يمكن أن تكون محمية بحقوق الطبع والنشر هي الأغاني والقصائد والمسرحيات والنصوص والعروض السمعية والبصرية.


 هل يجب أن تحصل على  حقوق النشر من أجل برنامجك النصي؟ 


إذا كنت مثل معظم الكتاب، فبمجرد كتابة الكلمات The End أو Fade To Black، تحصل على شعور بالإنجاز الذي تستحقه.

لكن العمل لم ينته بعد، تحتاج إلى التأكد من أن البرنامج النصي الخاص بك يظل محميًا من السرقة.

يحمي العديد من كتاب السيناريو أنفسهم من خلال استخدام خدمة تسجيل نصوص WGA.

لكن تذكر أن التقديم إلى WGA Registry ليس هو نفسه الحصول على حقوق النسخ للسيناريو الخاص بك.


https://www.wgawregistry.org/


على الرغم من أن العديد من أفضل تطبيقات برامج كتابة السيناريو توفر رابطًا مباشرًا لصفحة تسجيل برنامج WGA النصي، فإن الحقيقة هي أن WGA يحدد فقط تاريخ الإنشاء ... ولا شيء آخر.

حسنًا قد تكون هذه هي الحماية الوحيدة التي تحتاجها، إنه بالتأكيد أفضل من لا شيء.

لكن تذكر أن الكاتب يحتاج إلى أكثر من مجرد تسجيل نص برمجي WGA لإثبات الملكية في محكمة قانونية.

هذا هو السبب في أن السؤال الأول ليس "كيفية حقوق الطبع والنشر لبرنامج نصي"  بل "هل عملية تسجيل نص WGA كافية؟"


فيما يلي ثلاثة أسباب وجيهة لماذا يجب عليك تجاوز حقوق الطبع والنشر للسيناريو الخاص بك

  • أولاً: لا يمكنك الطعن في الملكية بدون حقوق الطبع والنشر.
  • ثانيًا: لا يمكنك الحصول على تعويضات قانونية إذا تم رفع حقوق الطبع والنشر بعد رفع دعوى قضائية.
  • ثالثًا: في غضون خمس سنوات من النشر، تكون حقوق النشر هي إثبات الملكية حسب التاريخ.



إذا كنت مستعدًا للبيع، فقد حان الوقت للحصول على حقوق التأليف والنشر رسميًا للسيناريو الخاص بك فمشاركة عملك، وإخراجه هناك، وإرساله إلى الوكلاء، والمديرين، والمنتجين، والأصدقاء، والأقارب، والغرباء -  أمر شاق. 
يمنحك حق المؤلف الثقة بأنك محمي، ويدفعك للتقدم متحررا من قيود الخوف.



حقوق المؤلف في القانون الجزائري

يعتبر موضوع حقوق المؤلف أو ما يعرف بالملكية الأدبية والفنية باعتباره فرعا من فروع الملكية الفكرية من المواضيع التي لا تزال تثير الكثير من الإثارة بالرغم من تناوله من قبل العديد من القوانين، وشموله بالتحليل من قبل العديد من الفقهاء المختصين في هذا المجال، لكونه يرتبط بالتطورات التي يهدها قطاع الطباعة والنشر . 

و تكمن أهمية دراسة مثل هذا الموضوع خاصة في بلد مثل الجزائر الذي يعرف تفشي كبير لظاهرتي القرصنة والتقليد، وتصنيفها ضمن قائمة الدول التي لا تحترم حقوق الملكية الفكرية، بالإضافة إلي الضغوطات التي ما إنفكت تمارس ضد الجزائر في إطار مفاوضات إنضمامها إلى المنظمة العالمية للتجارة ، ذالك من أن تعدل تشريعاتها الداخلية مع مقتضيات القانون الدولي للملكية الفكرية وعلي رأسه إتفاق الملكية الفكرية المتصل بالجوانب التجارية أو ما يعرف اختصارا باتفاق (تريبس) والذي يعد من نتائج غنشاء المنظمة العالمية للتجارة في مراكش سنة 1994 . 

كما أن أهمية دراسة حقوق المؤلف تتجلي في أن حماية الإنتاج الفكري بالنسبة للمؤلف له أثارها الإيجابية سواء بالنسبة للمؤلف أو المجتمع وما ينبغي أن يكون عليه من تطور اقتصادي واجتماعي فضلاً عما يحظى به هذا الموضوع من أهمية على المستوى المحلي والدولي . 

ولقد تمت دراسة موضوع حقوق المؤلف في القانون الجزائري وفق الإشكالية العامة التي تم التساؤل بمقتضاها عن مدى قدرة المشرع الجزائري لاسيما من خلال الأمر 03ـ05 في توفير الحماية الفعالة للمؤلف ومنحه حقوقًا كافية علي مصنفاته ؟

 والمشرع الجزائري نظم حقوق المؤلف من خلال الأ 03ـ05 المؤرخ في 19جويلية 2003 مسايرًا في ذالك سائر التشريعات المقارنة، فحدد نطاق الحماية الشخصي وهو الشخص الطبيعي الذي قام بإبداع مصنف أدبي أو فني كقاعدة عامة، كما قد قد يكون شخصا معنويا في حالات أخري منصوص عليها قانونا خاصة بالنسبة للمصنفات الجماعية .

 أما بالنسبة للنطاق الموضوعي للحماية فيثمتل في ذالك النتاج الذهني، الذي هو المصنف بإعتباره عملا إبداعيا، والذي يمنح لصاحبه سلطات تخوله ممارسة بعض الصلاحيات على مصنفه.

 ولم يغفل المشرع عن تنظيم الحقوق المترتبة عن الإبداع والتي تمنح لصاحبها سلطات وتخوله ممارسة بعض الصلاحيات على مصنفه، وهي إما حقوق معنوية أدبية تتميز بكونها غير قابلة للتصرف فيها، ولا تخضع للتقادم ولا يمكن التخلي عنها، وتعطي لصاحبها الحق في نسبة مصنفه إليه والفصل في مسألة الكشف عنه وتعديله والتوبة عنه في الحالة التي يري فيها المؤلف عدم تطابق مصنفه مع قناعاته. 

بالإضافة إلى هذه الحقوق المعنوية هناك طائفة أخرى من الحقوق يطلق عليها اسم الحقوق المادية وهي التي تخّول للمؤلف ولمالكي الحقوق من بعده استغلال المصنّف بأي شكل من أشكال الاستغلال، والحصول على عائد مالي سواء عن طريق استنساخ المصنّف أو إبلاغه المباشر إلى الجمهور، بالإضافة إلى الحق في التتبع عن طريق الاستفادة من حاصل إعادة بيع المصنّف الأصلي عن طريق البيع بالمزاد العلني بالنسبة لمصنّفات الفنون التشكيلية.

 كما نظم المشرع طرق الاستغلال المادي عن طريق تنظيمه لأحكام التنازل عن هذه الحقوق وتنظيمه أيضا لعقود النشر، والإنتاج السمعي البصري ورخصة الإبلاغ إلى الجمهور. 

إن تقرير حقوق المؤلف لا بد أن يتبع وسائل تضمن وتكفل حمايته، وهو ما تبناه المشرع الجزائري وغالبية التشريعات المقارنة، من خلال إقرار إمكانية رفع دعوي للمطالبة بالتعويض عن الضرر الناتج عن الاستغلال الغير المرخص به لمصنف المؤلف ،فضلا عن إمكانية اللجوء إلي الجهة القضائية المختصة لطلب اتخاذ كافة التدابير التي تهدف إلي وقف المساس المعاين بالإضافة إلي طلب التعويض . 

ويساعد الجهة القضائية المختصة في اتخاذ هذه التدابير التحفظية الرامية إلى إيقاف كل عملية صنع جارية ترمي إلى الاستنساخ الغير المشروع، وكذا حجز الدعائم المقلدة والإيرادات المتولدة عنها وكذا العتاد المستخدم ضباط الشرطة القضائية، فضلا عن الأعوان المحلفين التابعين للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة. 

ولا يكفي أن تحمى حقوق المؤلف مدنيا، بل لا بد أن تشملها أيضا الحماية الجزائية وهذا ما فعله المشرع حين ضمن الأمر 03-05 بعض المواد التي تجرم كل من يقوم بالنشر بطريقة غير مشروعة أو يقوم بالاعتداء على سلامة المصنف......إلخ. ما يمكن استخلاصه من خلال كل ما سبق أن المشرع عالج هذا الموضوع بطريقة مختلفة، كما انه قام بتحديد الإطار القانوني لممارسة هذه الحقوق المادية و المعنوية، بما يتلائم مع ماهو جاري به العمل على المسنوى الدولي .. (Benazza Mohamed Hamza)

دليل الملكية الفكرية (حقوق المؤلف في الجزائر)

اجراءات الإيداع:

يمكن إيداع المصنفات لدى مصالح الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة سواء في المقر الرئيسي بالجزائر العاصمة أو في الوكالات 13 الموزعة على التراب الوطني وهي: "وهران، قسنطينة، تيزي وزو، البليدة، باتنة، بجاية، عنابة، سطيف، ورقلة، مستغانم، سعيدة، تلمسان".

يجب إيداع ملف الانضمام عندما يقوم المؤلف بإيداع مصنفه للمرة الأولى سواء بكونه شخصًا طبيعيا أو معنويا.

يجب أن يكون كل مصنف مصحوبا باستمارة تصريح يمكن تحميلها من الموقع الالكتروني.


قم بزيارة موقعهم الرسمي من هنا 👈 Onda.dz


ﻃﻠﺐ اﻧﺘﺴﺎب إﻟﻰ اﻟﺪﻳﻮان اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﺤﻘﻮق اﻟﻤﺆﻟﻒ و اﻟﺤﻘﻮق اﻟﻤﺠﺎورة حمل الإستمارة من هنا 👈 📤

ﻛﺷف ﺗﺻرﯾﺢ ﺑﺎﻟﻣﺻﻧﻔﺎت اﻷدﺑﯾﺔ اﻟﻣذاﻋﺔ 📤

author-img
محيدب سارة، خريجة ماستار اتصال وعلاقات عامة، صُدر لها روايتين (رواية شاتيلا، رواية تحت شمسٍ واحدّة) حائزة على المرتبة الأولى في جائزة رئيس الجمهورية علي معاشي 2022 عن فئة الرواية

تعليقات

التنقل السريع