القائمة الرئيسية

الصفحات

 

مدونة فن كتابة السيناريو


استثمرت أسابيع (ربما شهور! أو سنوات!) في العمل الجاد في كتابة قصتك، وذلك بسبب النهاية الختامية، صياغة السطر الأخير، تعيش الضغط والخوف من إفساد الأمر، حسنًا لا بأس، سنحاول وضع النقاط على الحروف، ونسهل عليك الأمر، بلا ضغوط.


يلتصق مشهد النهاية الرائعة بالذهن، وحتى بعد فترة طويلة من مغادرة السينما أو إيقاف تشغيل التلفزيون، لهذا عليك أن تجعل النهاية ذات معنى،  ويجب أن تجعل المُشاهد يشعر بشيء ما - سواء كان ذلك رضا أو غضبًا أو فرحًا أو يأسًا. 

تُظهِرُ النهايات الجيّدة كيف تغيّر بطلكَ على مدارِ القصة، فإذا كان لا يزال الشخص نفسه، فمن المحتمل أن قصتك تفتقر إلى تنمية الشخصية.

يجب أن تمنح نهاية قصتك للمُشاهد منظورًا جديدًا، أو تفتح عقله على طريقة جديدة في التفكير، لا ينبغي أن يترك المشاهد في حيرة من أمره (على الرغم من أن بعض القصص تفعل ذلك).

 ويجب أن يصل فريقك وبطلك إلى مكان جديد - حتى لو تبين أن ذلك يمثل خدعةً إلى حدٍ ما.

هناك العديد من الطرق لإنهاء القصة، وسنعرض لك بعضًا من طرقنا المفضلة لربط هذه الأطراف السائبة. 


النهايات الست الأساسية لفيلمك:

  • النهاية الواضحة (المحسومة).
  • النهاية التي لم تحل.
  • النهاية الغامضة.
  • النهاية غير المتوقعة.
  • النهاية المغلوقة.
  • النهاية الموسعة.


1. النهاية الواضحة (المحسومة)


تنتهي بعض القصص بطريقة أنيقة تجيب على الأسئلة التي شغلت بال المشاهد، تربط جميع الأطراف الشائكة، وتترك المشاهد راضيًا. مثل تناول وجبة لذيذة تليها حلوى بحجم مثالي. 

لا تترك النهاية المحسومة مساحة للتتابعات، وتؤدي إلى إغلاق القصة.

عمومًا، فإنّ النهاية المحسومة لا تعني بالضرورة نهاية سعيدة؛

مثلا: في النسخة الجديدة لعام 2018 من `` A Star is Born '' ، نشهد قصة حب، فنتوقع دائمًا بأنها ستنتهي بشكل سيء، لهذا فعلى الرغم من أن الشخصيات الرئيسية جاك وألي تقعان في حب عميق، إلا أنهما يواجهان عقبات تثبت في النهاية أنها أكثر من اللازم ، ويُخرج جاك من حياة ألي.

في مثال رائع لنهاية تم حلها، يُظهر المشهد الأخير من الفيلم شخصية Ally وهي تشيد بجاك من خلال أداء أغنية كتبها لها، أثناء عزفها، تنتقل النهاية  بين أداء Ally و Jack للأغنية. 

مشهد حقيقي مليء بالدموع، والنهاية مثالية لقصة جميلة.


2. النهاية غير المحسومة

نوع مختلف تمامًا من النهايات، تترك النهاية التي لم يتم حلها للمُشاهد الكثير من الأسئلة، والأطراف الشائكة، وربما الإحباط. 

ويبقى المشاهد في حيرة من أمره،  يتساءل كيف ستستمر القصة؟ وماذا سيحدث لبطلها؟.


حقق فيلم "الشك" نجاحًا نقديًا كبيرًا عند إصداره في عام 2008. استنادًا إلى مسرحية، ينظر إلى الموضوعات الصعبة للإيمان والدين والثقة بطريقة خفية وعميقة. لذا ، من بعض النواحي ، فإن نهايتها الغامضة منطقية تمامًا.

تساور الأخت الويسيوس شكوكها بشأن بطل الرواية الأب فلين ، وتحاول بكل ما في وسعها إسقاطه. في النهاية ، لم نكتشف القصة كاملة حول ما إذا كانت مزاعمها صحيحة أم لا. بدلاً من ذلك ، تركنا في حالة جميلة من الشك - والتي تناسب عنوان الفيلم تمامًا.

3. النهاية المبهمة

توجد الكثير من المحطات التي تجعلك تحب فيلم نيكولاس ويندينج ريفن الفني "Drive"، في مشهد ريان جوسلينج يبدو متقلب المزاج، وفي مشهد آخر ها هو  يمضغ عود أسنان، ثم تجده يرتدي سترة مذهلة، وفي النهاية نرتطم بالنهاية المفتوحة  تمامًا التي تخبر المشاهد ... حسنًا ، لا تخبره بالكثير ... 

ترى نهاية القصة أن Gosling a.k.a. driver ينخرط في مواجهة نهائية تجعله أسوأ، ثم يتمكن من النهوض والابتعاد. لكن إلى متى سيستمر مع تلك الجروح؟ هل نكتشف ما إذا كانوا يعيشون في سعادة دائمة، في منزل في الضواحي مليء بالأطفال الجميلين؟ لن نعلم أجوبة ذلك أبدا، بقينا نتساءل ما الذي كان يحاول Winding Refn قوله مع هذا الفيلم المظلل الغامض؟


4. النهاية غير المتوقعة

يسمي بعض الناس هذه النهاية بالنهاية الملتوية، لأن الحبكة لم يتوقعها الجمهور - نهاية غير متوقعة بعض الشيء بالنظر إلى بقية القصة. 

ستعيش مع النهاية تقلبات مستفزة، مدهشة، ولم تكن لتتوقعها أبدا.

على سبيل المثال خذ فيلم Rocky الأول، (الفيلم عبارة عن لعبة رياضية كلاسيكية غير شعبوية، نتوقع أن نرى بطلنا ينتصر في المشهد الأخير، وقد حدث ذلك بالفعل إلى حدٍ ما، فبينما تمكن روكي من خوض 15 جولة مع Apollo Creed - وهو نصر بحد ذاته - لكنه لا يزال يخسر المباراة بالنقاط، والغريب أنه يوجد سبب ما للاحتفال، وهذا ما لم نتوقعه، 

ليس الانتصار الذي نتوقعه عادةً في هذه الأنواع من القصص، قد نسميها بلطف النهاية غير المتوقعة.


5. نهاية التعادل

هذا النوع من النهاية - الذي يسميه البعض نهاية التعادل - هو عندما تكتمل القصة لتعود إلى حيث بدأت. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في بدء قصتك من خلال إظهار كيف تنتهي، ثم استخدام بقية قصتك لإظهار كيف وصلت شخصياتك إلى هذه النقطة.


فيلم Crash لعام 2004 هو خير مثال على قصة التعادل من الخلف. يبدأ بحادث سيارة، ثم يستكشف نقاط الحبكة المختلفة وأقواس الشخصية التي خلقت الظروف لحدوث الانهيار. عندما تنتهي هذه النهاية بشكل صحيح ، كما هو الحال في "Crash" ، يمكن أن تكون طريقة فائقة الذكاء والفعالية لإنهاء قصتك.


6. النهاية الموسعة

النهاية الموسعة هي كلمة أخرى للخاتمة (التي نحللها في رسالتنا ما هي الخاتمة؟). تحدث هذه النهاية دائمًا في المستقبل، بعد حدوث الأحداث الرئيسية في قصتك. 

غالبًا ما يستخدمه صانعوا الأفلام لإعطاء تعليق أخير ، وفي بعض الأحيان يشيرون إلى أنه سيكون هناك تكملة لفيلم.


بعد سبعة كتب (والأفلام المصاحبة لها) ، مع مجموعة لا تنتهي من تحولات الحبكة ، اختتمت سلسلة هاري بوتر أخيرًا مع "هاري بوتر والأقداس المهلكة - الجزء 2". في نهاية الدفعة الأخيرة ، هناك خاتمة - تم تعيينها بعد 19 عامًا من الأحداث في بقية الكتاب - حيث يتمكن القراء من رؤية مصير الشخصيات كبالغين.


إنها مكافأة للقراء الذين أمضوا الكثير من الوقت في عالم هاري الساحر. كما أنه يطمئن المتعصبين أن كل معاناته ومعارك التنين لم تذهب سدى.


ابدأ واختتم قصصك مع Boords

كيفما اخترت إنهاء قصتك، افعل ذلك مع Boords

برنامج القصص المصورة والرسوم المتحركة لفرق الفيديو الحديثة. سيساعدك على تبسيط عملية ما قبل الإنتاج باستخدام القصص المصورة والنصوص والرسوم المتحركة - ثم جمع ذلك - كل ذلك في مكان واحد.

سيكون إنشاء القصص المصورة (ونهايات القصص) أسهل من أي وقت مضى.


author-img
محيدب سارة، خريجة ماستار اتصال وعلاقات عامة، صُدر لها روايتين (رواية شاتيلا، رواية تحت شمسٍ واحدّة) حائزة على المرتبة الأولى في جائزة رئيس الجمهورية علي معاشي 2022 عن فئة الرواية

تعليقات

التنقل السريع