القائمة الرئيسية

الصفحات

 

وفاة الروائية القوطية آن رايس عن سن يناهز الثمانين سنة

كتبت المؤلفة رواية "مقابلة مع مصاص الدماء" عام 1976، والتي تم تحويلها لاحقًا إلى فيلم من بطولة توم كروز وبراد بيت في عام 1994.


مدونة فن كتابة السيناريو
صورة من مهرجان لوس أنجلس تايمز للكتب، سنة 2012.


نيويورك (أسوشيتد برس) - آن رايس، الروائية التي تتمتع بخيالٍ خصب، حكاياتها القوطية كانت الأكثر مبيعًا، أهمها رواية "مقابلة مع مصاص دماء" - الخالدين الذين يشربون الدم كأبطال مأساويين - ماتت عن عمر يناهز  80 عامًا.
توفيت رايس في ساعة متأخرة من مساء السبت متأثرة بجلطة دماغية، وذلك بحسب ما نشره  نجلها كريستوفر رايس على صفحتها على فيسبوك وصفحته على تويتر.

كتب كريستوفر رايس، وهو مؤلف أيضًا: "ككاتبة، علمتني أن أتحدى حدود النوع الأدبي وأن أستسلم لمشاعر الهوس"، "في ساعاتها الأخيرة ، جلستُ بجانب سريرها في المستشفى في حضور رهبة إنجازاتها وشجاعتها" ..

تم تعديل رواية رايس عام 1976 بعنوان "مقابلة مع مصاص الدماء" لاحقًا، ليقتبسوا منها سيناريو أنتج فيلم عام 1994 من إخراج نيل جوردان وبطولة توم كروز وبراد بيت. 

ومن المقرر أيضًا أن يتم تعديلها مرة أخرى في مسلسل تلفزيوني قادم على AMC و AMC + على أن يتم العرض الأول في العام المقبل.

"مقابلة مع مصاص الدماء"، حيث أجرى الصحفي دانيال مولوي مقابلة مع لويس دي بوينت دو لاك:

كانت رواية رايس الأولى ولكن على مدى العقود الخمسة التالية، كانت ستكتب أكثر من 30 كتابًا وتبيع أكثر من 150 مليون نسخة حول العالم. ثلاثة عشر من هؤلاء كانوا جزءًا من “Vampire Chronicles” بدأت مع ظهورها الأول عام 1976 وذلك قبل وقت طويل من فيلم "توايلايت" أو "الدم الحقيقي" ..

قدمت رايس الرومانسية الفخمة والجنس الأنثوي والشذوذ - اعتبر الكثيرون "مقابلة مع مصاص الدماء" كرمز للمثلية الجنسية - من النوع الخارق للطبيعة.

كتبت رايس في مذكراتها لعام 2008 بعنوان "نداء من الظلام: اعتراف روحي": "كتبت روايات عن أشخاص منعوا من الحياة لأسباب مختلفة"، "أصبح هذا موضوعًا رائعًا في رواياتي - كيف يعاني المرء كمنبوذ ، وكيف يتم استبعاده من مستويات مختلفة من المعنى، وفي النهاية، خارج الحياة البشرية نفسها" ..

ولدت هوارد ألين فرانسيس أوبراين عام 1941 ، ونشأت في نيو أورلينز ، حيث كتبت العديد من رواياتها، عمل والدها في الخدمة البريدية لكنه إلى جانب ذلك صنع منحوتات وكتب روايات. شقيقتها الكبرى، أليس بورشاردت، كتبت أيضًا خيالًا من صنف الرعب، أما والدتها فتوفيت  عندما كانت رايس في الخامسة عشرة من عمرها.
نشأت في عائلة كاثوليكية إيرلندية، تخيلت رايس نفسها في البداية  كاهنة (قبل أن تدرك أن النساء غير مسموح لهن) أو راهبة. 

كتبت رايس عن رحلتها الروحية المتقلبة، وفي عام 2010 أعلنت أنها لم تعد مسيحية  قائلةً: "أرفض أن أكون مناهضة للمثليين، أرفض أن أكون مناهضةً للنسوية، أنا أرفض أن أكون وسائل منع الحمل المضادة للاصطناعية".

"اعتقدت لوقت طويل أن الخلافات والمشاجرات بين المسيحيين لا تهم الفرد كثيرًا، وأنه يعيش حياته بعيدًا عن ذلك الاضطراب، لكن بعد ذلك أدركت أنه لم يكن بالأمر السهل، الوقوف على جنب !  توصلت إلى استنتاج مفاده: أنه إذا لم تتدخل سوف تفقد عقلها" ..

تزوجت رايس من الشاعر ستان رايس  (الذي توفي عام 2002)، في عام 1961 وعاشوا وسط المشهد البوهيمي لهايت-أشبوري في سان فرانسيسكو في الستينيات حيث وصفت رايس نفسها "بالمربع" ، منعزلة بعيدا، منشغلة بالكتابة وتدرس الكتابة في جامعة ولاية سان فرانسيسكو بينما الجميع كان يشارك. 

أنجبا معًا طفلان: كريستوفر وميشيل، اللذان توفيا بسرطان الدم في سن الخامسة عام 1972.

أثناء حزنها على وفاة ميشيل  كتبت رايس "مقابلة مع مصاص الدماء"، وحولت إحدى قصصها القصيرة إلى كتاب. تتبعت رايس افتتانها بمصاصي الدماء إلى فيلم عام 1934 ، "ابنة دراكولا" ، الذي رأته كفتاة صغيرة.

قالت رايس لصحيفة ديلي بيست في عام 2016: "لم أنس هذا الفيلم أبدًا، كان هذا دائمًا انطباعي عن ماهية مصاصي الدماء: أبناء الأرض الذين يتمتعون بحساسية عالية وتقدير هالك للحياة محكوم عليه بالفشل".

على الرغم من أن رايس كافحت في البداية لنشرها ، إلا أن "مقابلة مع مصاص دماء" قد لاقت نجاحًا كبيرًا ، لا سيما في غلاف ورقي. لم تمد القصة على الفور ، وتابعتها برأيتين تاريخيتين وثلاث روايات إيروتيكية مكتوبة تحت اسم مستعار أ.ن.روكيالور. 

ولكن في عام 1985 ، نشرت "The Vampire Lestat" حول شخصية "Interview With a Vampire" التي كانت تعود إليها باستمرار ، حتى عام 2018 بعنوان "Blood Communion: A Tale of Prince Lestat".
في "سجلات مصاصي الدماء" لرايس، رأى بعض النقاد فقط الإيروتيكية الرخيصة. لكن يوجد آخرين - بما في ذلك ملايين القراء - رأوا التفسير الأكثر أهمية لمصاصي الدماء منذ برام ستوكر !".

ذكرتها فيكتوريا ويلسون ، محررة رايس منذ فترة طويلة قائلةً: "راوية قصص شرسة تكتب بشكل كبير، وتعيش بهدوء ، وتتخيل عوالم على نطاق واسع" ..

قال ويلسون في بيان: "لقد استدعت مشاعر عصر طويل قبل أن نعلم بوجوده"، "بصفتها كاتبة ، كانت تسبق عصرها بعقود".

وقالت عائلتها إنه سيتم دفن رايس خلال حفل خاص في ضريح الأسرة في نيو أورلينز. كما سيتم التخطيط لاحتفال بذكرى فقدانها في العام المقبل في نيو أورلينز. 

وستنشر رواية "رمسيس الملعون: عهد أوزوريس" رواية رايس مع ابنها كريستوفر، في فبراير.



أقوال آن رايس/

لا أعتقد أن هُناك من يتغير مع مرور الوقت ، ولكن أعتقد بأننا نصبح على حقيقتنا أكثر ، مع مرور الزمن. - آن رايس

"لا أحد منا يتغير حقًا بمرور الوقت، نحن فقط نصبح أكثر اكتمالا مما نحن عليه ".

"لديك قصة بداخلك؛ إنها تكمن بوضوح وتنتظر أن تُكتب - خلف صمتك ومعاناتك ".

"الشر ممكن دائما، أما الخير فصعب إلى الأبد ".

"الأمير لن يأتي أبدا، الجميع يعلم ذلك؛ وربما ماتت الجميلة النائمة" ..

"أعطني رجلاً أو امرأة قرأ آلاف الكتب وحينها أنت تعطيني رفيقًا مثيرًا للاهتمام، أعطني رجلاً أو امرأة قرأ ربما ثلاثة ! وحينها ستعطيني عدوًا خطيرًا حقًا ".

"العالم في تغير دائم، ونحن لا نتغير، وهنا تكمن المفارقة التي ستقتلنا".

"لتكتب شيئا ما عليك المخاطرة بجعل نفسك أضحوكة".

قلت مرتجلاً: "أنا لا أكذب أبدًا، على الأقل ليس لأولئك الذين لا أحبهم".

author-img
محيدب سارة، خريجة ماستار اتصال وعلاقات عامة، صُدر لها روايتين (رواية شاتيلا، رواية تحت شمسٍ واحدّة) حائزة على المرتبة الأولى في جائزة رئيس الجمهورية علي معاشي 2022 عن فئة الرواية

تعليقات

التنقل السريع