القائمة الرئيسية

الصفحات

3 طرق لصياغة محادثة هاتفية في السيناريو

3 طرق لصياغة محادثة هاتفية في السيناريو وفقًا لاسيناريست  "دوج ريتشاردسون" Doug Richardson


متى لا تكون المكالمة الهاتفية مجرد مكالمة هاتفية؟ عندما يتعين عليك أن تظهرها لا أن تسردها، كيف تكتب مكالمة هاتفية في سيناريو؟ هناك ثلاثة سيناريوهات مختلفة على الأقل يجب مراعاتها عندما تريد إدراج محادثة هاتفية في السيناريو الخاص بك. سألنا كاتب السيناريو دوج ريتشاردسون (من أعماله "Bad Boys" ، "Hostage" ، "Die Hard 2") عن كيفية تعامله مع المحادثات الهاتفية في سيناريوهاته، وقال إنه يجب على كتاب السيناريو النظر في مواقف المكالمات الهاتفية هذه:


  • هل نرى ونسمع شخصية واحدة فقط؟
  • هل نرى شخصية واحدة فقط ولكن نسمع شخصين على الأقل؟
  • هل نرى ونسمع كلا الشخصيتين؟

فكر في هذا الأمر: قد يكون من المهم أن ترى كلا الشخصيتين، ربما لأنهما يقومان بشيء مهم في القصة.


"هل ترى كلا الجانبين من المحادثة؟ هل يتحدث عمار من مطبخه ومحمد  من سيارته؟ هل ستقطع الشاشة بين الاثنين؟ إذن ستحتاج إلى كتابة مشهد لمحمد في سيارته، وكذلك عمار في مطبخه، "أخبرنا ريتشاردسون.


 أو ربما نحتاج فقط إلى رؤية وسماع شخصية واحدة، ولغة الجسد في المشهد ستتحدث من تلقاء نفسها، حدد نوع سيناريو المكالمة الهاتفية الأقوى في قصتك.

  

 قال ريتشاردسون: "لنفترض أننا نستمع إلى عمار يتحدث في المكالمة الهاتفية في المطبخ، لكننا لسنا بحاجة إلى رؤية محمد في السيارة" ربما، لا نحتاج إلى معرفة من أين يتصل محمد على الإطلاق، "كل ما علينا فعله هو سماع صوته بعد ذلك ستبقى في المطبخ مع عمار يتحدث على الهاتف مع محمد، وفي كل مرة كان عمار يتحدث، سيكون لديك جملة بين شولتين  بجوار اسم الشخصية التي ستظهر مكتوب فيها (عبر الهاتف) ".

 

بمجرد أن تستقر على كيفية إظهار المكالمة الهاتفية، تعرف على كيفية كتابة هذا المشهد ..


كيفية كتابة مكالمة هاتفية في برنامج نصي بشخصية واحدة:

كيف تقوم بتنسيق مكالمة هاتفية في سيناريو حيث نرى فقط ونسمع شخصية واحدة؟ يتبع تنسيق السيناريو لهذا النوع من المكالمات الهاتفية تنسيقًا مشابهًا للحوار التقليدي، يمكنك استخدام أساليب إخراجية، وشروحات بسيطة، والحركة  لإظهار متى تتحدث الشخصية التي لا نراها، وكيف تتفاعل الشخصية التي نراها. 


بالنسبة لتنسيق المكالمة الهاتفية، استخدم الاشارات  ووصف الإجراء لتوضيح المحادثة. 


مثال على مكالمة هاتفية في مشهد سيناريو بشخصية واحدة بالإعتماد على حركات الشخصية:


عمار

(عبر الهاتف)

يا محمد ! معك عمار، كيف حالك؟ ... ماذا عن  التوقيت؟ ... مهلاً، لذلك كنت أتساءل عما إذا كنت قد ترغب في تناول فنجان من القهوة في وقت ما؟ ...أنت ترغب؟


مثال على مكالمة هاتفية في مشهد سيناريو بحرف واحد باستخدام Parentheticals

جوناثون

(عبر الهاتف)

يا شيلي! إنه جوناثون، كيف تجري الامور؟

(صمت قليلا)

ماذا عن ذلك للتوقيت؟

(صمت قليلا)

مرحبًا ، لذلك كنت أتساءل عما إذا كنت ...



مثال على مكالمة هاتفية في مشهد سيناريو بشخصية واحدة باستخدام Action Description وصف الأداء


جوناثون
(عبر الهاتف)
يا شيلي ! إنه أنا جوناثون، كيف حالك؟ ... ماذا بالنسبة للتوقيت؟ ... مهلاً، لذلك كنت أتساءل عما إذا كنت قد ترغب في تناول فنجان من القهوة في وقت ما؟ ...

جوناثون يحمل الهاتف على أذنه بكتفه ويصب كأساً من اللبن.
جوناثون (تابع)
أنت ترغب؟ عظيم ! ... ماذا عن الجمعة الساعة 10؟


كيفية كتابة مكالمة هاتفية في برنامج نصي بشخصيتين: 

كيف تقوم بتنسيق مكالمة هاتفية في نص نسمع فيه شخصيتين، ولكن لا نرى سوى واحدة منهما؟ استخدم (.V.O)  "التعليق الصوتي"  للإشارة إلى حوار الشخصية الذي نسمعه ولكن لا يمكننا رؤيته، خارج الشاشة.

 إذا كنت مهتمًا أكثر برؤية الجمهور لردود فعل وأفعال شخصية واحدة فقط ، لكنك بحاجة إلى الشخصية الثانية للمساعدة في سرد القصة، فهذا هو السيناريو الصحيح الذي يجب عليك اختياره. 

يعد هذا أيضًا خيارًا جيدًا إذا كنت تريد إبقاء موقع الشخصية الثانية سراً من الجمهور في الوقت الحالي.



مثال على مكالمة هاتفية في برنامج نصي يحتوي على شخصيتين ولكن تظهر شخصية واحدة فقط



في الداخل - شقة جوناثون - ليلاً
يسحب جوناثون هاتفه الخلوي بعصبية من جيبه ويطلب شيلي، الهاتف يرن.
شيلي (.V.O) (ص.خ)
أهلاً؟
جوناثون
يا شيلي! إنه أنا جوناثون. كيف تجري الأمور؟
شيلي (.V.O)
مرحبًا ، جوناثون، أنا سعيد للغاية لأنك اتصلت، كل شيء جيد هنا، وصلت توا إلى المنزل من العمل.
جوناثون
ماذا عن ذلك للتوقيت؟ مرحبًا ، كنت أتساءل عما إذا كنت قد ترغب في تناول فنجان من القهوة في وقت ما؟
شيلي (.V.O)
أنا بالتأكيد أحب ذلك!
جوناثون
أنت ترغب؟ رائع ! ماذا عن الجمعة الساعة 10؟

كيفية كتابة مكالمة هاتفية في برنامج نصي حيث يتم رؤية كلتا الشخصيتين ويمكننا سماعهمَا:


لتنسيق مكالمة هاتفية في سيناريو حيث يتم رؤية وسماع كلتا الشخصيتين، ستحتاج إلى استخدام مشهد مركب، أولاً، قدم كلا موقعي الشخصية بعناوين رئيسية للمشهد، ثم اكتب خطًا صلبًا متقطعًا.


مثال عن ذلك:

في الداخل - شقة جوناثون - ليلاً

يسحب جوناثون بعصبية هاتفه الخلوي من جيبه ويطلب شيلي، الهاتف يرن.


في الداخل - منزل شيلي - ليلاً

شيلي 
أهلاً؟

InterCut (قطع متبادل) - شقة شيلي/ منزل جوناثون 

جوناثون 
يا شيلي! إنه أنا جوناثون، كيف تجري الأمور؟

شيلي 
مرحبًا ، جوناثون. أنا سعيد للغاية لأنك اتصلت. كل شيء جيد هنا. وصلت توا إلى المنزل من العمل.

جوناثون 
ماذا عن ذلك للتوقيت؟ مرحبًا ، كنت أتساءل عما إذا كنت قد ترغب في تناول فنجان من القهوة في وقت ما؟

شيلي 
يسعدني ان!








author-img
محيدب سارة، خريجة ماستار اتصال وعلاقات عامة، صُدر لها روايتين (رواية شاتيلا، رواية تحت شمسٍ واحدّة) حائزة على المرتبة الأولى في جائزة رئيس الجمهورية علي معاشي 2022 عن فئة الرواية

تعليقات

التنقل السريع