ما هي الشاشة/
ما الذي يعرف بالضبط السيناريو؟
سيناريو الفيلم هو مستند يتراوح من 70 إلى 180 صفحة، وتأتي معظم نصوص الأفلام في حوالي 110 صفحة، لكن هناك عددًا من العوامل التي تؤثر في الطول.
قبل أن نتعمق في عدد الصفحات، دعنا نتحدث عن الأشياء التي تحتاج حقًا إلى معرفتها حتى تتمكن من البدء في البرنامج النصي الخاص بك في أسرع وقت ممكن.
كيفية تنسيق شاشة/
ما هو تنسيق السيناريو القياسي؟
تنسيق السيناريو بسيط نسبيًا ، لكنه أحد تلك الأشياء التي قد تبدو صعبة بعض الشيء حتى تتعلم بالفعل كيفية القيام بذلك.
أساسيات تنسيق نص السيناريو هي كما يلي:
- حجم خط 12 Courier.
- 1.5 هامش على يسار الصفحة.
- 1 هامش على يمين الصفحة.
- 1 بوصة في الجزء العلوي والسفلي من الصفحة.
- يجب أن تحتوي كل صفحة على 55 سطرًا تقريبًا.
- يبدأ مربع الحوار 2.5 بوصة من الجانب الأيسر للصفحة.
- يجب أن تحتوي أسماء الأحرف على أحرف كبيرة وأن يتم وضعها بدءًا من 3.7 بوصات من الجانب الأيسر للصفحة.
- يتم وضع أرقام الصفحات في الزاوية اليمنى العليا بهامش 0.5 بوصة من أعلى الصفحة.
- لا يجوز ترقيم الصفحة الأولى ، ويتبع كل رقم بنقطة.
:FADE IN
EXT. SUBURBAN HOME - NIGHT
WE OPEN on a modern suburban home. The front window illuminated by the lights inside. We see the silhouette of a small human figure as it runs back and forth. We push in closer as we slowly see a BOY running around the house.
:CUT TO
INT. SUBURBAN HOME - KITCHEN - NIGHT
A GREEN BALL sits on a counter top. A young hand snatches it. It belongs to FILBERT (9), wiry, lost in his own imaginary world. Dressed as a Knight. A toy sword in his other hand.
FILBERT (V.O.)
This is my castle. I am sworn to protect it. Anyone that stands in my way shall bear the wrath of the almighty--
Just then, the babysitter walks by. BECKY (23), trendy, distracted. She is mid-phone call with Filbert's Mom, TRACY.
BECKY
into phone
Oh yeah, he's being good. He's just fighting orcs or trolls.
INTERCUT PHONE CONVERSATION
TRACY
Oh that's perfectly normal.
Filbert lifts his sword into the air, lets out a big battle cry, and sprints from the kitchen to --
HALLWAY
Filbert comes around the corner, distracted by his fantasy, bumps into the wall. His favorite ball slips from his hand. Everything slows down for Filbert.
FILBERT'S POV
IN SLOW MOTION - The ball tumbles down the stairs. WE HEAR each bounce echo as the ball travels down the steps.
He stares into the abyss. Sweat drips down his defeated face. Mouth agape. Hands clenched. WE HEAR a resounding THUD. Filbert takes deep breathe. Pulls his helmet guard down. Draws sword, creeps down the steps, disappears into darkness.
.FADE OUT
تبدأ العديد من البرامج النصية بمرحلة انتقالية، والتي قد تتضمن :FADE IN أو BLACK SCREEN.
يضع البعض هذا في أعلى اليسار، والبعض الآخر في أعلى يمين الصفحة حيث توجد العديد من الانتقالات، ستبدأ النصوص الأخرى بعناوين المشهد، أو حتى العناوين الفرعية للصور التي يريدون تحميلها من الأمام.
عنوان المشهد/
- عنوان المشهد موجود للمساعدة في تفكيك المساحات المادية ومنح القارئ وفريق الإنتاج فكرة عن جغرافية القصة.
- ستختار إما INT (في الداخل) للمساحات الداخلية أو EXT (في الخارج) للمساحات الخارجية.
- ثم وصف الإعداد، ثم الوقت من اليوم.
1 EXT. SUBURBAN HOME - NIGHT
WE OPEN on a modern suburban home. The front window illuminated by the lights inside. We see the silhouette of a small human figure as it runs back and forth.
هناك حالات نادرة يبدأ فيها المشهد من الداخل ويخرج، أو العكس، وفي هذه المواقف يمكنك كتابة INT / EXT أو EXT / INT.
غالبًا ما يستخدم كتاب السيناريو وصلات متعددة لإعطاء عناوين المشهد مزيدًا من التفاصيل:
1 INT. SUBURBAN HOME - KITCHEN - NIGHT
FILBERT (9), wiry, lost in his own imaginary world. Dressed as a Knight. A toy sword in his other hand.
يساعد هذا السيناريست على تجنب الاضطرار إلى الإشارة إلى الموقع الجغرافي في سطور العمل، مما يوفر مساحة لكتابة المزيد عن القصة الفعلية وإبقاء القراء منشغلين بالقصة ... وليس التنسيق.
في كثير من الأحيان، سيستخدم الكتاب العناوين الفرعية لإظهار التغيير في الموقع دون كسر المشهد ، حتى لو كان المشهد قد تحول من INT. إلى EXT.
إليك مثال على ذلك:
1 INT. SUBURBAN HOME - KITCHEN - NIGHT
Filbert lifts his sword into the air, lets out a big battle cry, and sprints from the kitchen to --
HALLWAY
Filbert comes around the corner, distracted by his fantasy, bumps into the wall. His favorite ball slips from his hand.
من المفترض أن يفهم القراء التغيير في المكان مع الاحتفاظ بفكرة أن الوقت من اليوم هو نفسه - مستمر.
السبب وراء قيام العديد من الكتاب بهذا هو تجنب فكرة أننا دخلنا مشهدًا جديدًا تمامًا ، على الرغم من أنه يمكنك دائمًا التضمين باستمرار بدلاً من DAY أو NIGHT عن طريق إنشاء عنوان مشهد جديد تمامًا.
إنها مسألة أسلوب شخصي مُقابل اعتبارات الإنتاج.
الانتقالات/
في الجزء السفلي الأيمن من الصفحة، ستضع انتقالات، ولكن في كتابة السيناريو الحديثة يبدو أن هذه الانتقالات مستخدمة بشكل أقل وأقل.
التحولات التي يبدو أنها صمدت حقًا أمام اختبار الزمن هي :CUT TO و :FADE OUT.
إليك مثال على سيناريو:
1 EXT. SUBURBAN HOME - NIGHT
We open on a modern suburban home. the front window
illuminated by the lights inside. we see the silhouette of a small human figure as it runs back and forth.
cut to:
2 INT. SUBURBAN HOME - KITCHEN - NIGHT
يمكنك أيضًا تضمين شيء مثل (:DISSOLVE TO) ولكن أصبح يستخدم ذلك بشكل أقل فأقل، وربما لنفس السبب الذي يجعلك تتجنب ذكر لقطات الكاميرا في السيناريو الخاص بك.
مقدمات الشخصية/
عندما تقدم شخصية في سيناريو، استخدم الأحرف الكبيرة بالكامل لاسم الشخصية، ثم أشر إلى عمرها، وأخيراً بعض المعلومات حول سماتها وشخصيتها.
إليك مثال على سيناريو:
1 INT. SUBURBAN HOME - KITCHEN - NIGHT
FILBERT (9), Wiry, Lost in his own imaginary world. Dressed as a knight. A toy sword in his other hand.
صحيح أن كتاب السيناريو وجدوا طرقًا أخرى لتقديم "الشخصية" ولكن هذه هي الطريقة هي الأكثر شيوعًا وصديقة للإنتاج.
الأداء/
خطوط الأداء (وصف المشهد)
هي المكان الذي تصف فيه الإجراءات المرئية والمسموعة التي تحدث على الشاشة، ستكتب بضمير الغائب، بصيغة المضارع.
إليك مثال على ذلك في نص برمجي:
1 INT. SUBURBAN HOME - KITCHEN - NIGHT
He stares into the abyss. sweat drips down his defeated face.
Mouth agape. hands clenched. We hear a resounding THud.
Filbert takes deep breathe. pulls his helmet guard down.
Draws sword, creeps down the steps, disappears into darkness.
في كثير من الأحيان، يمكنك جعل السيناريو الخاص بك أفضل للقراءة عن طريق إزالة الضمائر والارتباطات المكررة، يمكن كتابة الأصوات الكبيرة والأشياء المهمة بأحرف كبيرة للتأكيد على تأثيرها على القصة.
الحوار
تكتب أسماء الشخصيات في وسط السطر.
الحوار يأتي أسفل اسم الشخصية، يعتبر مباشرًا من وجهة نظر التنسيق ، وهو أصعب جزء في كتابة السيناريو.
الامتدادات/
يحدث هذا عندما تقول الشخصية شيئًا ما خارج إطار الشاشة (.O.S) off screen أي صوت خارج الشاشة (مثلا تتحدث الشخصة من خلف الباب).
أو إذا كان الحوار صوتيًا (.V.O) سترى الامتدادات عندما تنتهي شخصية ما بجزء من الحوار ، وتقوم بعمل ما ، وتتحدث أكثر.
(.v.o) وتعني voice over الصوت الخارجي (ص.خ): يستخدم في استهلال الفيلم، عندما نسمع أفكار الشخصية، عندما يتحاور شخصان عبر الهاتف.
يمكنك استخدام جملة اعتراضية للتوضيح أكثر.
مثلاً/
1 داخلي. المطبخ - نهار
ليلى
(عبر الهاتف)
مرحبا نهى، هل يمكنك القدوم إلى منزلي ظهر اليوم؟
إن الأساليب التوضيحية المفصلة مفيدة لتوجيه الممثلين، وإضافة السخرية والفروق الدقيقة ما ستفعله الشخصية، ولكن قد ترغب في توخي الحذر بشأن إضافتهم أكثر من اللازم. الممثلون محترفون، وإذا وجد آل باتشينو في النص نصوصًا أبوية (إرشاده في كل شيء)، فقد تتأذى مشاعره.
* لا تكثر من كتابة اللقطات إلا إذا كنت أنه مخرج الفيلم.
لقطات الكاميرا/
يعرف أفضل كتاب السيناريو المحترفين كيفية اقتراح اللقطات دون الكتابة فعليًا في اللقطات ، ولكن إذا أصررت حقًا على وصف لقطة معينة في السيناريو الخاص بك، فيمكنك تنسيقها كعنوان فرعي.
الآن ... لنتحدث عن عدد صفحات السيناريو.
ما هو شكل الشاشة/
النظر في عدد الصفحات الخاصة بك.
كم من الوقت يجب أن يكون نص الفيلم الخاص بك؟
إنه سؤال صعب لأن النصوص الكوميدية تأتي بشكل عام في مكان ما حوالي 90 صفحة (1 ساعة + 30 دقيقة) بينما تأتي نصوص الحركة والدراما في حوالي 110 (1 ساعة + 50 دقيقة).
من الضار أن تقلق بشأن هذا كثيرًا لأن ما تحتاجه حقًا هو نص برمجي ضعيف ، وضيع ، ومقنع في كل منعطف.
إذا كنت تعتقد أن البرنامج النصي الخاص بك ضعيف بعض الشيء، فقد تحتاج إلى إضافة المزيد، لكن كل صفحة تضيفها تعني المزيد من الأموال اللازمة لإنتاج الفيلم.
مواقع تساعدك لكتابة السيناريو
تريد الحصول على سيناريوهات جاهزة للقراءة
إليك هذا الموقع 👈 IMSDb ..
تعليقات
إرسال تعليق