القائمة الرئيسية

الصفحات

 

مدونة فن كتابة السيناريو




أعتقد أننا جميعًا يمكن أن نتفق على أنّ مسابقات كتابة السيناريو أدوات مفيدة لكل من الكتاب الجدد وذوي الخبرة القليلة، إنها طرق ممتازة لجذب الانتباه، ولكن بعض المسابقات الموجودة قد لا  تأخذك إلى أبعد من بعض المسابقات الأخرى المتميزة إذن ما هي أفضل المسابقات لكتابة السيناريو، تصل بها إلى العالمية؟ في منشور اليوم، سنقدم لك قائمة بأفضل المسابقات على الساحة، وسنطلعك على إيجابيات وسلبيات المسابقات بشكل عام .. لننطلق!

 مسابقات كتاب السيناريو 

ما هي مسابقات كتابة السيناريو؟

السينما والتلفزيون من الصناعات المشبعة (ما هو تشبع السوق؟ ينشأ تشبع السوق عندما يتم تكبير حجم منتج أو خدمة في السوق، عند نقطة التشبع لا يمكن للشركة أن تحقق مزيدًا من النمو إلا من خلال تحسينات المنتج الجديدة عن طريق أخذ حصة السوق الحالية من المنافسين أو زيادة الطلب الإجمالي للمستهلك).

خاصة لكتاب السيناريو.

لذلك من الضروري لكُتاب السيناريو التطلع إلى الارتقاء بحياتهم المهنية إلى المستوى الأعلى، أن يجدوا طريقة لتمييز أنفسهم، قد يعني هذا أنك بحاجة إلى ترك كتب كتابة السيناريو تلك لفترة من الوقت والنظر في مسابقات كتابة السيناريو.

تعد مسابقات السيناريو فرصًا ممتازة لإحداث القفزة. 

من خلال الدخول في مسابقات كتابة السيناريو، ستتم قراءة السيناريو الخاص بك من قبل المديرين التنفيذيين والوكلاء والمديرين، وإذا فزت يمكنك وضع "كاتب حائز على جائزة" في الجزء العلوي من سيرتك الذاتية، لكن قد تنفق الكثير من المال في محاولتك للقيام بذلك.

تتلقى مسابقات كتابة السيناريو المئات، إن لم يكن الآلاف، من الإدخالات وفي كثير من الأحيان، لن تتلقى ردًا من المنافسة أو الحكام إلا إذا فزت، وحتى ذلك الحين لن تتلقى سوى رسائل من المجيب الآلي.

هناك أيضًا عامل رسوم الدخول، والذي يمكن أن يزيد إذا قمت بإرسال النص الخاص بك إلى أكبر عدد ممكن من مسابقات كتابة السيناريو.

ولكن، سنستعرض جميع التفاصيل الخاصة بأفضل مسابقات كتابة السيناريو لعام 2020 بالإضافة إلى أداة مفيدة تسمى القائمة السوداء.

ستسمح لك بمعرفة كل ما يتعلق  بمسابقات كتابة السيناريو بما أفضل خطة عمل لوضع  قدمك في أول الدرج وهو قراءة السيناريو الخاص بك.

مسابقات SCREENPLAY

لماذا الخضوع لمسابقات كتابة السيناريو؟

 لأنك لا تريد أبدًا تقييد حياتك المهنية، السيناريو الخاص بك قد لا يفوز، بل قد لا يستمر، لكن شخصًا ما سيقضي وقته في قراءة ما عملت عليه.

والأفضل من ذلك، أن العديد من الكتاب الذين فازوا في مسابقات كتابة السيناريو هذه ينتهي بهم الأمر بالتوقيع على صفقة تطوير أو بيع نصهم الفائز إلى أحد الحكام.

في حين أن المنافسة صعبة - كما هو الحال في عالم هوليوود - يمكن أن تكون مسابقات كتابة السيناريو استثمارات جديرة بالبدء في مهنة الكتابة.

هذا هو السبب الكامل لكتابة السيناريو في المقام الأول، إلى جانب صنعه.

وأنت لا تعرف أبدا، قد تربح وتحصل على أموال المكافأة، ثم يتم توقيعك من قبل وكيل لأنه يمكنه بيع "نص حائز على جائزة".

أو قد لا تفوز، ولكن ربما سيخصص أحد أعضاء اللجنة النص الخاص بك ويضعك في الاعتبار بغض النظر عن النتائج.

كل ذلك لأنك بذلت جهدًا لتقديم نص مكتوب جيدًا.

قد تكون هناك مئات الأسباب لعدم المشاركة في مسابقات السيناريو، ولكن هناك سبب واحد للقيام بذلك يتفوق عليهم جميعًا: الفرص Opportunities.

في مجال صناعة الترفيه، فإن الفرص هي شيء لا ينبغي تفويته أبدًا.

متطلبات المسابقات

كيف تدخل مسابقات كتابة السيناريو؟

كل مسابقة كتابة سيناريو لها لوائح دخول خاصة بها، وأفضل طريقة للدخول هي العثور على موقع الويب الخاص به واتباع الإرشادات، إذا شعرت بالحاجة إلى القيام بشيء مختلف، فاحرص على كبح جماح نفسك.

بالإضافة إلى ذلك، تأكد من أن برنامج كتابة السيناريو الخاص بك بصيغة  PDF. لا يجوز لك تحت أي ظرف من الظروف إرسال أي شيء بخلاف ملف PDF.

ليس ملف مسودة نهائية (fdx) ، وليس مستند Word، وليس ملف Celtx أو Movie Magic.

* أرسل ملف PDF فقط عند التقديم لمسابقات كتابة السيناريو.

تنسيق العمل/

لا تنس تنسيق السيناريو الخاص بك

عندما تقوم بتنقيح السيناريو الخاص بك، فمن السهل أن تسقط الأخطاء من خلال الثغرات في اللحظات الأخيرة.

لهذا قبل إرسال ملف PDF إلى مسابقات كتابة السيناريو ، تذكر فقط التحقق مرة أخرى من تنسيق السيناريو.


أهم مسابقات كتابة الشاشة في عام 2020

اختر مسابقة السيناريو الصحيحة ..

لقد انقضت بعض هذه المواعيد النهائية، ولكن يجب عليك إضافتها إلى التقويم الخاص بك للعام المقبل بإذن الله، حاول أيضًا قراءة نصوص الفائزين السابقين لوضع إستراتيجيات لأنواع البرامج النصية التي تربح. هل يفضلون الكوميديا والدراما أو الأعمال التاريخية؟

*المعلومات هي المفتاح لاختيار المكان المناسب للدخول.


1. زمالة أكاديمية نيكول  Academy Nicholl Fellowship

مسابقة كتابة السيناريو الرسمية للأكاديمية (فكر: جوائز الأوسكار)، تعتبر هذه المسابقة مرموقة للغاية لذلك، فهي تنافسية جدًا.

مدونة فن كتابة السيناريو

Academy Nicholl Fellowship



2. احفظ القط! تحدي السيناريو   Save the Cat! Screenplay Challenge

Save the Cat! هي الطريقة الرائدة في سرد القصص في العالم، وهي مسابقة السيناريو الوحيدة التي تستخدم نفس اللغة التي يستخدمها الكاتب والقارئ وصناع القرار عند تحليل عملك.

تتلقى جميع البرامج النصية قراءة كاملة. يحصل جميع المشاركين على 50 نقطة تحليل - دون أي تكلفة إضافية، وتعتمد الملاحظات على هيكل العمل مقابل الرأي الشخصي.



3. ScreenCraft

من أفضل مسابقات السيناريو،  ومن أفضل ميزاتها  عدد الأنواع التي يمكنك الإرسال إليها: كوميديا، خيال علمي، رعب، مسلسل هزلي لمدة نصف ساعة.

لديهم مسابقة "المجال العام" للأعمال القائمة على IP التي لم تعد محمية بحقوق الطبع والنشر، فكر في: شكسبير أو الأساطير اليونانية أو معظم الكتب أو المسرحيات المنشورة في الولايات المتحدة قبل عام 1923.

لدى Screencraft أحد أفضل مواقع كتابة السيناريو التي يجب على كل كاتب سيناريو التحقق منها.

مدونة فن كتابة السيناريو

ScreenCraft 




4. مسابقة أوستن لكتابة السيناريو Austin Screenwriting Competition

ترتبط هذه المسابقة بمهرجان أوستن السينمائي، وتعتبر أيضًا مرموقة. في بعض الأحيان تشمل لجنة التحكيم من بعض المشاهير الذين يعلنون الفائزين.


مدونة فن كتابة السيناريو

Austin Film Festival



5. الصفحة جوائز كتابة السيناريو الدولية Page International Screenwriting Awards


مسابقة لكتابة السيناريو معترف بها دوليًا، عرفنا من خلالها أشهر الأفلام مثل Ozark و Justified. بالإضافة إلى أفلام مثل The Judge و The Accountant.


مدونة فن كتابة السيناريو

6. مسابقة سيناريو BlueCat

  (BlueCat Screenplay Competition)

يديره حصريًا من قبل شقيق فيليب سيمور هوفمان، جوردي هوفمان، أخرج لنا  BlueCat عدد الناجحين الذي أصبح لديهم عدد من المشاريع الناجحة.

مدونة فن كتابة السيناريو

7. مسابقة خط النهاية Finish Line Script Competition

 يسمح لك Finish Line بإعادة إرسال السيناريو الخاص بك بعد تلقي الملاحظات. هذا يزيد من فرصك في الفوز لأنه كما يقول المثل   "الكتابة هي إعادة كتابة" .. "writing is rewriting."

مدونة فن كتابة السيناريو



8. مشروع نهائي مسابقة Big Break

Final Draft Big Break Contest

المسابقة الرسمية لكتابة السيناريو الأكثر شهرة، ذهب العديد من فائزيها لتوقيع صفقات مع شركات الإنتاج أو مع وكلاء في أماكن مثل UTA (وكالة المواهب الأمريكية) ..


9. Scriptapalooza

مسابقة سيناريو أخرى شائعة إلى حد كبير، هذه المسابقة لا تحتوي على أنواع متنوعة مثل ScreenCraft ، ولكنها تقسم إلى سيناريو الفيلم والتلفزيون.

 

مدونة فن كتابة السيناريو



10.   slamdance screenplay competition 

إحدى مسابقات كتابة السيناريو القليلة الأخرى التي تقدم ملاحظات أو تغطية من لجنة التحكيم. يمكن أن يكون ذلك ضروريًا لتطوير النص وإعادة كتابته بمرور الوقت.

مدونة فن كتابة السيناريو

11.  Sundance Lab

المسابقة الرسمية لأكبر مهرجان في مجال صناعة السينما، تعد حاضنة أو دورة تطوير أكثر من كونها مسابقة كتابة السيناريو.

ومع ذلك، من الرائع أن تضيفها إلى سيرتك  الذاتية ويمكن أن تفتح الأبواب حقًا.

مدونة فن كتابة السيناريو

12.  Script Pipeline

مسابقة Script Pipeline متواجدة منذ 1999 وهي من أهم المنافسات التي يرغب الكتاب الإنضمام إليها.

على الرغم من أن مسابقة كتابة السيناريو في Script Pipeline هي طريقة رائعة لاكتشاف الكتاب الموهوبين، إلا أن اهتمامهم يتركز في احتضان المواهب على المدى الطويل. يعمل المتسابقون النهائيون في المسابقة وكتاب السيناريو المختارون بعناية مع المديرين التنفيذيين في Script Pipeline على مدار العام، ويحصلون على تعليقات مستمرة وجهًا لوجه وعرض أوسع لعملهم.

على مدى العقدين الماضيين، سهلت Script Pipeline أكثر من 6 ملايين دولار في سيناريو ومبيعات مواصفات تجريبية تلفزيونية، لذا فهي تستحق المراجعة بالتأكيد، على وجه الخصوص إذا كنت تبحث عن نهج عملي وتوجيه مستمر.

ستمر بالعديد من "المسارات" للإرسال إليها، وسواء كنت تقوم ببرنامج فيلم روائي طويل أو معمل تطوير التلفزيون، فإن فرص التواصل المتاحة للفائزين جيدة جدًا بحيث لا يمكن تفويت تقديمها هنا.


مدونة فن كتابة السيناريو


13.  Scriptation Showcase

تم إنشاء Scriptation Showcase بواسطة Scriptation، وهو تطبيق تعاون نصي شائع يستخدمه الآلاف من المنتجين في جميع أنحاء العالم. تقوم مسابقة كتابة السيناريو الخاصة بهم بتوزيع نصوص الفائزين على المخرجين و والمنتجين ومدراء أفلامك وبرامجك التلفزيونية المفضلة.

سيحصل الفائزون بالجائزة الكبرى على جوائز نقدية وإمكانية الوصول إلى Scriptation Industry Pro.

تقدم المسابقة أيضًا ملاحظات عبر ترميز PDF. يتمتع المشاركون بفرصة مراجعة الملاحظات مباشرة داخل النص الخاص بهم وفهم عملية التفكير وراء كل اقتراح بشكل أفضل.

مدونة فن كتابة السيناريو


14.  Page Turner Awards

جوائز Page Turner هي مسابقة مقرها المملكة المتحدة لكنها تقبل الطلبات المقدمة من المؤلفين من جميع أنحاء العالم. تتضمن فئات المسابقة الخاصة بهم خيارات لمخطوطات غير منشورة وكتاب شباب وسيناريوهات.

مدونة فن كتابة السيناريو


المميز في هذه المسابقة أن الطلبات المقدمة عبارة عن مخطوطات "غير مكتملة" ويتم ربط الفائزين بموجه للمساعدة في عبور خط النهاية. سيخبرك أي كاتب أن هذه الدفعة الأخيرة حتى النهاية هي أحيانًا أصعب جزء من العملية برمتها.

"لدينا بعض الملاحظات ..."

لا تقدم جميع مسابقات كتابة السيناريو ملاحظات أو ملاحظات للكتاب. لكن الأشخاص الذين يفعلون ذلك يمكن أن يكونوا مفيدين حقًا في إجراء المراجعات وتحسين البرنامج النصي الخاص بك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعدك مسابقات السيناريو التي تقدم ملاحظات على تضييق نطاق البحث.

إذا قمت بإرسال النص الخاص بك إلى مسابقة وتم التعرف عليه، أو حصلت على ملاحظات بناءة، فقم بمراجعته وإرساله إلى ثلاثة آخرين.

إذا لم يحدث ذلك؟ ارفعه واستمر.

مفتاح أن تكون كاتبًا ليس أن يكون لديك نص واحد تعتقد أنه رائع، بل يتعلق بالكتابة والتحسين باستمرار.

استخدم مسابقات كتابة السيناريو لبناء تلك المحفظة وتتبع ما هو عالق وما هو غير ذلك. قد تجد أن القراء يستجيبون لأنواع معينة أو موضوعات معينة أكثر من غيرها، فهذه معلومات مفيدة لتحديد طريقك. 

حول القائمة السوداء THE BLACKLIST

القائمة السوداء ليست مسابقة كتابة السيناريو، لكنها تستحق العناء.

شيء واحد ربما سمعت عنه (أو يجب أن تعرفه، إذا لم تفعل) هو شيء يسمى القائمة السوداء. كانت القائمة السوداء عبارة عن استطلاع يتم إجراؤه من قبل المديرين التنفيذيين والقراء والوكلاء والمديرين حيث صوتوا على نصوص المواصفات المفضلة لديهم والتي تطفو في السوق.

تم بعد ذلك تدوين القائمة وإصدارها، وفي كثير من الأحيان، رأى السيناريو الذي يحتل المرتبة الأولى نفسه سريعًا في الاستوديو أو شركة الإنتاج.

منذ ذلك الحين، تحولت القائمة السوداء إلى شيء أكبر بكثير.

الآن، تستخدم القائمة السوداء مجموعة ثابتة من القراء المحترفين لتقييم وترويج شاشات العرض في قاعدة البيانات باستمرار كل يوم ، يقوم الأشخاص بتحميل نصوصهم، وبمرور الوقت يتم قراءتها جميعًا. يتم الترويج لتلك التي يتم تصنيفها جيدًا وتكون مرئية للمنتجين والمديرين التنفيذيين الذين سجلوا في الخدمة.

لا يزالون يصدرون القائمة السنوية، ولكن في السنوات السابقة أصبح الحدث أكثر بكثير مما كان عليه من قبل.

تعد القائمة السوداء طريقة رائعة لمعرفة كيفية أداء النص الخاص بك في الوقت الفعلي بشكل أو بآخر مع المنافسة دون أن تكون واحدة من عدد لا يحصى من مسابقات كتابة السيناريو الفعلية.

لديهم أيضًا مسابقات داخلية ومنح يمكنك الفوز بها من خلال كونك عضوًا نشطًا في موقع الويب الخاص بهم، كل واحدة شديدة التركيز ، لذلك ستعرف فورًا ما إذا كان النص الخاص بك يناسب فاتورة ما يريدونه ويحتاجون إليه أم لا.

الختام/

كما ترى، هناك عدد كبير من مسابقات كتابة السيناريو المتاحة لك لتقديمها، الشيء المهم هو كيف تخضع لهم، احصل على أي ملاحظات يمكنك الحصول عليها من كل مسابقة، يجب اعتبار هذه المعلومات بمثابة معلومات قيمة حيث لا تحصل في كثير من الأحيان على فرصة لتلقي رد من القراء.

باستخدام موارد مثل دائرة القصة، أو من خلال تعلم كيفية تحديد الخطوط العريضة للسيناريو بشكل فعال قبل الدخول في عملية الكتابة ، سيثبت الاشتراك في مسابقات كتابة السيناريو أنه مسعى أكثر إثمارًا.

مسابقات السيناريو مكان رائع للبدء!

(ارجع إلى المقال التالي/ 14 Best Screenwriting Contests You Need to Enter Now)

 

نتائج الترجمةإليك هذا الفيديو/

Top five screenwriting contests 2021



author-img
محيدب سارة، خريجة ماستار اتصال وعلاقات عامة، صُدر لها روايتين (رواية شاتيلا، رواية تحت شمسٍ واحدّة) حائزة على المرتبة الأولى في جائزة رئيس الجمهورية علي معاشي 2022 عن فئة الرواية

تعليقات

التنقل السريع